الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة التوبة: آية 38] {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق اعرابها {ما لَكُمْ} ما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. {لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية ابتدائية. {إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه، منصوب بجوابه. {قِيلَ} فعل ماض مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر أي القول: {لَكُمْ} متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة. {انْفِرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. {فِي سَبِيلِ} متعلقان بالفعل. {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به وأجاز بعضهم إعرابها نائب فاعل. {اثَّاقَلْتُمْ} أصلها تثاقلتم فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط وقيل حالية أي عذركم حالة كونكم متثاقلين. {إِلَى الْأَرْضِ} متعلقان بالفعل اثاقلتم. {أَرَضِيتُمْ} فعل ماض والتاء فاعله، والهمزة للاستفهام، {بِالْحَياةِ} متعلقان بالفعل. {الدُّنْيا} صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. {مِنَ الْآخِرَةِ} متعلقان بمحذوف حال أي بديلا من الآخرة، والجملة مستأنفة. {فَما} الفاء استئنافية. ما نافية. {مَتاعُ} مبتدأ. {الْحَياةِ} مضاف إليه. {الدُّنْيا} صفة. {فِي الْآخِرَةِ} متعلقان بمحذوف حال من متاع أي محسوبا في الآخرة. {إِلَّا} أداة حصر. {قَلِيلٌ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة. .[سورة التوبة: آية 39] {إِلَّا} إن شرطية. {لا} نافية. {تَنْفِرُوا} مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. والجملة ابتدائية. {يُعَذِّبْكُمْ} مضارع مجزوم والكاف مفعوله، والميم لجمع الذكور، والجملة لا محل لها جواب الشرط لم يقترن بالفاء أو إذا. {عَذابًا} مفعول مطلق. {أَلِيمًا} صفة. {وَيَسْتَبْدِلْ} مضارع مجزوم معطوف على يعذب. {قَوْمًا} مفعوله. {غَيْرَكُمْ} صفة والجملة معطوفة. {وَلا تَضُرُّوهُ} مضارع مجزوم معطوف على يستبدل وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والهاء مفعول به. ولا نافية لا عمل لها. {شَيْئًا} نائب مفعول مطلق، والجملة معطوفة. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ. {عَلى كُلِّ} متعلقان بالخبر {شيء} مضاف إليه {قَدِيرٌ} خبر. .[سورة التوبة: آية 40] جر بالإضافة. {لا تَحْزَنْ} لا ناهية ومضارع مجزوم والجملة مقول القول. {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها والظرف {مَعَنا} متعلق بمحذوف خبرها والجملة تعليلية. {فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ} فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وسكينته مفعول به. {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل. والجملة مستأنفة. {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ} الجملة معطوفة. {لَمْ} جازمة {تَرَوْها} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جر صفة. {وَجَعَلَ كَلِمَةَ} فعل ماض ومفعول به أول. {الَّذِينَ كَفَرُوا} اسم الموصول مضاف إليه والجملة صلة {السُّفْلى} مفعول به ثان. والجملة معطوفة. {وَكَلِمَةُ} مبتدأ والواو حالية. {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {هِيَ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. {الْعُلْيا} خبر والجملة خبر كلمة {وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة. .[سورة التوبة: آية 41] {انْفِرُوا} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل. {خِفافًا} حال، وثقالا، عطف والجملة مستأنفة {وَجاهِدُوا} فعل أمر تعلق به الجار والمجرور {بِأَمْوالِكُمْ} وكذلك {فِي سَبِيلِ اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة. {ذلِكُمْ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب. {خَيْرٌ} خبر. {لَكُمْ} متعلقان بخير والجملة الاسمية مستأنفة. {إِنْ} حرف شرط جازم والفعل الناقص {كُنْتُمْ} فعل الشرط، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله أي إن كنتم تعلمون فانفروا وجاهدوا والجملة ابتدائية. وجملة {تَعْلَمُونَ} في محل نصب خبر كنتم. .[سورة التوبة: آية 42] {لَوْ} حرف شرط غير جازم. {كانَ} فعل ماض ناقص. {عَرَضًا} خبرها واسمها ضمير مستتر أي لو كان الأمر.. {قَرِيبًا} صفة. والجملة ابتدائية {وَسَفَرًا قاصِدًا} عطف. {لَاتَّبَعُوكَ} فعل ماض، والواو فاعل والكاف مفعول به، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {وَلكِنْ} الواو حرف عطف. {لكِنْ} حرف استدراك. {بَعُدَتْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور {عَلَيْهِمُ}، و{الشُّقَّةُ} فاعل، والجملة معطوفة، {وَسَيَحْلِفُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والسين للاستقبال. {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل والجملة الفعلية مستأنفة. {لَوْ} شرطية غير جازمة. {اسْتَطَعْنا} فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله. والجملة جواب القسم لا محل لها. {لَخَرَجْنا} فعل ماض وفاعل واللام واقعة في جواب الشرط. {مَعَكُمْ} ظرف مكان متعلق بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. {يُهْلِكُونَ} مضارع والواو فاعل و{أَنْفُسَهُمْ} مفعول به والجملة في محل نصب حال. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ والواو حالية. وجملة {يَعْلَمُ} في محل رفع خبره. {إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها. {لَكاذِبُونَ} اللام هي المزحلقة. {كاذبون} خبر مرفوع والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي يعلم. .[سورة التوبة: آية 43] {عَفَا} فعل ماض. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله. {عَنْكَ} متعلقان بالفعل، والجملة ابتدائية. {لِمَ} اللام حرف جر. {ما} اسم استفهام في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان {أَذِنْتَ}. وحذفت ألف ما لتمييزها عن ما الموصولة. {حَتَّى} حرف غاية وجر {يَتَبَيَّنَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى. والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف {لَكَ} متعلقان بالفعل. {الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع فاعل. {صَدَقُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول. {وَتَعْلَمَ الْكاذِبِينَ} مضارع ومفعوله وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة معطوفة. .[سورة التوبة: آية 44] {لا يَسْتَأْذِنُكَ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والكاف مفعول به ولا نافية لا عمل لها. {الَّذِينَ} فاعل، {يُؤْمِنُونَ} مضارع وفاعله. {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول. {وَالْيَوْمِ} عطف. {الْآخِرِ} صفة. {أَنْ} ناصبة {يُجاهِدُوا} مضارع منصوب والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل لا يستأذنك أي لا يستأذنك الذين يؤمنون.. بالجهاد. {بِأَمْوالِهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَأَنْفُسِهِمْ} عطف. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ. {عَلِيمٌ} خبره. {بِالْمُتَّقِينَ} متعلقان بعليم، والجملة الاسمية مستأنفة. .[سورة التوبة: آية 45] {إِنَّما} كافة ومكفوفة. {يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ}. تقدم إعرابها. والجملة مستأنفة. {وَارْتابَتْ} فعل ماض والتاء للتأنيث. {قُلُوبُهُمْ} فاعل والجملة معطوفة. {فَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. {فِي رَيْبِهِمْ} متعلقان بالفعل بعدهما، والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة {فهم يترددون} معطوفة.
|